دار المعارف للطباعة والنشر والتوزيع

أنشأها صاحبها نجيب متري في سنة 1890 كمطبعة تجارية في الطابق الأرضي من منزل كبير كان يحمل رقم 70 شارع الفجالة (اشتهر آنذاك بشارع المطابع) وقد كان هذا المبنى ملكا لخليل الزهار واشتراه السيد عبد الرحيم الدمرداشي باشا.

في سنة 1910 حدث تطوير لدار المعارف للطباعة بأن أصبحت دار المعارف للنشر، وقد تم ذلك بعد استئجار دكان بنفس المنزل السابق وجعلته مكتبة دار المعارف
. في سنة 1953م تغير ترقيم العقارات بشارع الفجالة فأصبحت تحمل رقمها الحالي وهو رقم 9 شارع الفجالة، وهو حاليا أحد فروع دار المعارف. مع زيادة أعمال نشر الكتب بدار المعارف قامت ببناء المبنى الحالي حيث انتقلت اليه في 1/3/1950، وكان آنذاك يحمل رقم 5 شارع ماسبيرو.

وفيما بعد تغير اسم الشارع ورقم العقار ليصبحا باسمها الحالي وهو رقم 1119 طريق كورنيش النيل وهو حاليا على مقربة من ميدان عبد المنعم رياض ثم قامت فيما بعد ببناء ملحق جانبي لهذا المقر الرئيسي. في سنة 1963م جرى تأميم الكثير من المنشآت العامة ومن ضمنها دار المعارف. حاليا يوجد لدار المعارف 21 فرعا في الجمهورية تقوم بعرض وبيع كافة إصدارات دار المعارف.

رئيس مجلس الإدارة الحالي : سعيد عبده مصطفي

أثرت الدار المكتبة العربية بالنشر للعديد من كبار الكتاب أمثال طه حسين وتوفيق الحكيم والمازني ومحمد مندور وإبراهيم ناجي وأحمد حسن الزيات وعائشة عبد الرحمن وشوقي ضيف وأحمد مستجير و سيد شلبي. كما أن دار المعارف هي الدار الوحيدة التي سمحت لكل الأطياف والألوان السياسية بالنشر في مطابعها من كتاب الأصولية والسلفية والماركسية والشيوعية.

التصنيفات
رمضان كريم (2)
أحدث الإصدارات العربية (2)
التاريخ و العلوم (9)
الدراسات (6)
العلوم الإجتماعية (2)
العلوم الإسلامية (3)
الكتب العربية (46)
إختيارات الصيف (1)
أدب الشباب (2)
قصص (2)
أدب الطفل (27)
دراسات أدبية للطفل (1)
قصص الأطفال (27)
قصص من 12 سنوات وما فوق (1)
قصص من 7 سنوات وما فوق (26)
كتب تعلمية وتربوية للطفل (26)
كتب تربوية (26)
الأدب العربي والعالمي (15)
الروايات (2)
روايات عامة (2)
روايات عربية (2)
القصص (6)
قصص عربية (5)
قصص مترجمة (1)
دراسات أدبية (11)
سير وتراجم ومذكرات (6)
التاريخ (6)
الدراسات (6)
دراسات تاريخية (6)
التنمية البشرية (1)
تطوير الذات (1)
الثقافة (8)
ثقافة أدبية (3)
ثقافة تاريخية (3)
ثقافة دينية (3)
ثقافة عربية (1)
ثقافة علمية (3)
العلوم الإجتماعية (2)
الفلسفة (1)
الدراسات الفلسفية (1)
الفكر الفلسفي (1)
المدارس الفلسفية (1)
علم المنطق (1)
علم النفس (1)
العلوم الإسلامية (4)
التربية والتعليم (1)
العقيدة والعبادات (1)
المذاهب والحركات الإسلامية (1)
علوم (2)
Tags
سنة النشر
البلد
المؤلف

تصفيه حسب السعر

دار المعارف للطباعة والنشر والتوزيع

القصص الشعبي : عنترة بن شداد (أربع أجزاء)

10.000 د.ك

أعظم القصص العربية وأجدرها بأن تسمى إلياذة العرب؛ لذا أقبل القراء عليها وشغفوا بها، ليس لأنها تناولت الخيال المطلق الحر فحسب، بل جاءت مشتملة على حوادث تاريخية واجتماعية وعاطفية، لا تخلو من مبالغة أو تحريف أو كذب، وتصوير حي لحياة الصحراء، فترى فيها الأعراف والتقاليد بين القبائل فهناك حقد يشع مكراً ودسيسة، وهناك مفاجأة مباغتة، وهذه غارة تشن، وتلك رحلات بعيدة، وهؤلاء فرسان يقتتلون إلى غير ذلك مما ورد فيها.

القصص الشعبي : حمزة البهلوان

3.000 د.ك

تعد سيرة الأمير حمزة البهلوان أو حمزة العرب من أوائل السير الشعبية العربية، التي رفعت من قدر العرب ونضالهم من أجل تكوين دولتهم المستقلة، فهي سيرة كتبت بالأساس كي ترد على عنصرية بعض الأجناس تجاه العرب، كما ترجع أهميتها لما تتضمنه من محاولة لتأريخ الإمبراطورية العربية / الإسلامية وفق رؤية شعبية وأسلوب روائي شيق وجذاب.

كليلة ودمنة

4.000 د.ك

إن القارئ سوف يلتمس في هذا الكتاب الحكمة والسداد، وقد أجراها الكاتب على ألسنة الطير والحيوان وهما يبرآن أحيانا مما يهبط إليه الإنسان من غدر وطغيان.
هو دُرَّة التراث العالميِّ، وواحد من أفضل كتب الأدب التي تخطَّت أطُر المكان وحدود الزمان لتعيش بيننا حتى اليوم. إنه الكتاب الذي يتناوله الصغار فيستمتعون بحكاياته، والكبار فيستنبطون منه المعاني العديدة والعميقة.

البحث عن السعادة : رحلة في الفكر الصوفي وأسرار اللغة

5.000 د.ك

يتحدث الكتاب عن مفهوم السعادة المرتبطة بالرضا، وذلك من خلال رحلة ‏تاريخية ‏وفكرية عبر الصوفية منذ العصر الأموي وحتى العصر المملوكي.‏
كما يركز الكتاب على الحالة الإنسانية للمفكر الصوفي ورحلته للوصول إلى مقام ‏الرضا، ‏وهو أعلى مقام عند كثير من الصوفيين. للوصول إلى هذا المقام، يحتاج أي ‏شخص إلى ‏جهاد نفس قوي ومستمر، والوصول إلى الرضا مثل الوصول إلى الحرية في ‏دنيا تعتبر ‏إلى حد كبير، سجنًا؛ لأنها محدودة المدة والمكان.

قصص من ألف ليلة

3.000 د.ك

كتاب ألف ية، وله أثر كبير في تنمية خيال الكثيرين من مفكري الشرق والغرب، ولكنه – على نفاسته – لم يلق شيئًا مما هو جدير به من العناية في الشرق، ولعل إهماله عندنا راجع إلى أسباب ثلاثة وهي: ركاكة الأسلوب في أكثر قصصه، ضعف الخيال وسخفه في القليل منها، وعدم ليلة وليلة من أنفس الذخائر الأدبتحليته بالصور التي تجلي أغراضه ومعانيه كما يفعل الغرب.

حديث الأربعاء (ثلاثة أجزاء)

7.500 د.ك

وإنما أسمى هذه الأسطر مقدمة لأن الناس تعودوا تسمية مثلها مثل هذا الاسم، فليست هى فى حقيقة الأمر مقدمة وما كان مثل هذا السفر ليحتاج إلى مقدمة، وقد قرأ الناس فصوله كلها فى “السياسة” و”الجهاد” فهم يعرفونها بأنفسهم ولا يحتاجون إلى أن يقدمها إليهم أحد. وما كان هذا السفر ليحتاج إلى مقدمة وأنت لا تكاد تقرأ فصلا من فصوله إلا وجدت فيه مقدمته الخاصة.

الأيام

4.000 د.ك

قُدِّرَ ﻟ «طه حسين» أن تنطفئ مصابيح نظره، ولكن قلبه كان نبراسًا يضيء قلبه. إنه ذلك الطفل الذي تملكه اليأس من الحياة ودفعه إلى الانتحار، ثم تحول إلى شخصية استثنائية ربما لن تتكرر، وحقق ما عجز عنه ملايين من المبصرين.

الوعد الحق

2.500 د.ك

هؤلاء المستضعفون في الأرض.. جـاء الإسلام فنفخ فيهم من روحه، وأشعرهم بكيانهم الإنساني الكريم الذي لا يتأثر ببياض ولا سواد، ولا يخضع لنظـام جائر، يقيم السدود بين الأحرار والعبيد..

في الأدب الجاهلي

3.000 د.ك

مما لا شك فيه أن هذا الكتاب أثار من الجدل ما جعله يُعدُّ من أشهر كتب القرن العشرين؛ ففيه قال المؤلف بعدم شرعية بنوة «الشعر الجاهلي» إلى عصره، وأنه منتحل من عصر صدر الإسلام.

دعاء الكروان

3.000 د.ك

ما زالت أصداء صوت الكروان تتردد على صفحات طه حسين رغم بعد الزمن، فكروانه الذي سطر من خلاله هذه القصة الإنسانية المعبرة عن حال المجتمع المصري في تلك الآونة، كروانه ذاك، كان رمزاً لأنثى تصدح بأحزانها عبر المدى، لا من مجيب سوى الصمت وترجيع الصدى والصمت.

المعذبون في الأرض

2.500 د.ك

برع «طه حسين» هنا في تصوير مشاهِد عِدَّة من الواقع المصري الأليم في أربعينيات القرن الماضي، واقع استشرى فيه الفقر والجهل والطبقية، مجتمعٌ لا يحفل بغير ذي مال، ولا ينظر لهؤلاء الذين قُدِّر لهم الحياة معذَّبِين.

الله : كتاب في نشأة العقيدة الإلهية

1.500 د.ك

كيف نشأت العقيدة عند الإنسان؟ ألها تعليل واحد أو لها تعليلات لا تزال تجد المجال أمام البحوث والدراسات ؟ وهل كانت العقيدة الإلهية موحدة أول أمرها أو انتقلت من التعدد إلى الوحدانية ؟ وماذا كانت فكرة الألوهية في الأمم القديمة كمصر والهند والصين واليابان وفارس وبابل واليونان ؟ وما التطور الذي دخل على العقيدة في اليهودية والمسيحية والإسلام ؟ وما براهين وجود الله في القرآن وعند الفلاسفة في جميع الأزمان ؟