عرض 61–72 من أصل 132 نتيجةتم الفرز حسب الأحدث
الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع
تصفيه حسب السعر
الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع
حياة دستويفسكي : أبي فيودور دستويفسكي
الكتاب لابنة الكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي، التي وضعت أمام نفسها هدفا واضحا هو تقديم حياة والدها كاملة للقراء، من مولده وحتى وفاته، حيث لم تكتف الكاتبة عند حدود كتابة المذكرات، اعتمادا على ذاكرتها الحادة، وإنما سعت لكتابة سيرته، ونجحت في أن تبعث الحياة في الحكايات التي سمعتها من والدتها، آنّا غريغوريفنا، حول حياتها العائلية مع الوالد، دوستويفسكي.
للقلب مرسى أخير
في هذه الرواية تُبحر بنا رشا سمير في أغوار النفس البشرية، لتنسج عالما من السحر، وترسم بقلمها الرشيق خيوط من الواقع بمغزل الخيال..في رحلة تصطحب فيها قلوب قرائها إلى مرساها الأخير.
من شرفة بيتهوفن
حين وصل بالقهوة كان فرج ممسكاً بكفها يتحسسه ، يقرأ لها الطالع ، بينما ضربات القدر لبيتهوفن تعلو .
شربت قهوتها في فنجان فخاري بسيط ، نظرت له كثيراً ، لعلها تنتقد بداخلها بساطة المكان ، الذي يخلو من الرفاهية ، فقط اللوحة التي لم يستطع مقاومتها ، تمثال رخامي صغير لأفروديت ، غير ذلك كل المساحات مفتوحة ، النباتات تنتشر في أرجاء المكان ، تضيف بهجة وصفاء ، الأرض تفترش بالخيش البني ، معظم أدوات المائدة من الفخار والخشب .
ضد التاريخ
نبش هذا الكتاب في الأحداث الماضية، طارحًا قراءات وافتراضات تُساهم في تقديم رواية أخرى للتاريخ المصري الحديث.
غرفة المسافرين
غرفة المسافرين ليس رواية، ليس سيرة ذاتية للمؤلف، ليس كتابا في الرحلة، ليس كتابا في الفلسفة، ولا في العمارة، وليس كتابا حول القراءة، ولكنه كل ذلك. الحكاية هى روح النص، والأماكن حاضرة بما يكفى لكى نشعر أننا انتقلنا إليها، والكتب التي قرأناها سنراها هنا بطريقة مختلفة والتي لم نقرأها سيجعلنا هذا الكتاب نسعى إليها.
زيارة أخيرة لأم كلثوم
زرتها، بعد أيام مِن إصابتها بجلطةٍ تركَت
نصفَها الأيسر مشلو .ًال كانت تنطق بصعوبةٍ.
قبّلتُ جبينَها وتبادلنا كلاما معتادا في مثل تلك
المواقف.
إحنا مين
هذا الكتاب يبحث في أصعب ما يفكر فيه أي
إنسان!.. إحنا مين جسمانيًّا.. جينيًّا.. دينيًّا..
تاريخيًّا.. نفسيًّا..!.. إحنا مين في هذا الكون
اللانهائي؟.. إحنا مين بالنسبة لهويتنا؟ إلى
آخره..!
أراك في الجنة
كاتب يؤمن بالإنسان، ويعتبره “أجمل فكرة في العالم”، يتقابل مع مُدرِّسة شابة، لها شخصية غير اعتيادية، فيحب كلٌّ منهما الآخر من اللحظة الأولى، يتزوجان خلال أسابيع، ويعيشان في بيت دَفَعا فيه معًا أكثر من نصف مالهما، لتدور بينهما أسئلة، قصص، وأفكار، عن الإيمان، الإلحاد، الحب، والصداقة، مثلما تدور بينهما مباريات البنج بونج في حديقة منزلهما، في الوقت الذي نرى جانبًا من الرواية داخل الجنة والجحيم.
عجائز البلدة
يحوي الكتاب حكايات تكشف جانبًا من تاريخنا الاجتماعي المنسي، وينجلي في سطوره كل ما يربطنا بجذورنا البعيدة، ليجعل الحنين يجرفنا نحو زمن ولَّى في غفلة منا، ولن نستعيده أبدًا إلا حين يغوص كلٌّ منا في ذاكرته، التي أضناها الشوق والأسى، بسبب غربتنا الطويلة، خلال سنين نقلتنا من طفولة عفية إلى شيخوخة واهنة.يستعيد الكاتب كل ما عرفه ولمسه عن آلات وحالات وأدوات، سادت ثم بادت، بعد أن جارت عليها الأيام، برصد انفعال البشر معها، وقت أن كانت حياتهم مرتبطة بها.
ما أنا فيه
يدخلُ أحمد الشَّهاوي في كتابه ” ما أنا فيه ” تجربةً جديدةً وصعبةً، ومُغامرةً مُربكةً ، حيثُ الصمتُ فيها أبلغُ وأكثرُ من الكلام ، وحيثُ حريةُ الرُّوح أعلى في الكشْفِ والهتْكِ والاعتراف ، إذْ يتركُ الرُّوح – التي تُقَاتلُ عَدُوًّا في الخيال – تكتبُ أحوالَها ، وتُسْمِعُ أصواتَها ، وتُنْشِدُ هواجسَها ، وتنشرُ حِسَّها وحدْسَها ، فالرُّوح تتكلَّمُ بلا انقطاعٍ ، في لغةٍ قريبةٍ وحميمةٍ ، تمزجُ بين بُكاء النشيج ومتْنِ الحكمة.
دولة سلاطين المماليك في مصر
تعددت الدراسات التى تناولت عصر سلاطين المـمالـيك فى مصــر، سواء التى كتــبها المـستشرقون أو الباحثون العـرب، ودرست التاريخ السياسى والاقتصادى والاجتماعى والعسكرى وكذلك تاريخ النظم والقضاء والدواوين الإدارية ورسوم البلاط، وخاض بعضها فى التفاصيل الدقيقة للأحداث.ومن هذا المنطلق أصبحت الحاجة ماسة إلى دراسة شاملة تتناول الخـطوط العريضة لدولة سلاطـين المـمالـيك تفيد المـــتخصص عن طريق الإحالة إلى أحدث الدراسات المـــتخصصة كما تفيد المـــثقف الذى ينشد التعرف على طبيعة هذا النظام الذى انفردت به الدولة الإسلاميـة.
أهل العقل : حوارات مع قادة الفكر الأصولي والتنويري
الأصالة والحداثة.. متى يلتقيان؟ في ظل هذا التدافع القائم بين الأصوليين والتنويريين، لا شكَّ أنَّ هناك نقاطَ تلاقٍ بين الفريقين. فسبيلهما واحد، وهو الخروج من الأزمة التي أحاطت بالأمة العربية والإسلامية. من هنا كانت فكرة هذه اللقاءات، لقاءات جمعت أهل العقل تجاوزت حدود الجغرافيا العربية إلى الإسلامية من موريتانيا إلى أفغانستان، وتجاوزت حدود الدين من الإسلام إلى المسيحية، وتجاوزت حدود الأصولية إلى التنويرية.