عرض 1–12 من أصل 52 نتيجةتم الفرز حسب السعر: الأعلى إلى الأدنى
دار العين للنشر
دار العين مؤسسة ثقافية تأسست عام 2000 ميلادي، تسهم في تهيئة الإنسان العربي ثقافيا للحاق بمجتمع المعرفة، مجتمع يتطلب عقلا جديدا يتغذى علي معرفة تتسم بالتنوع والعمق،ويتطلب -من ثم – نشرا جديدا .
تصفيه حسب السعر
دار العين للنشر
سفينة الملك ونفيسة الفلك – شهاب الدين
منذ أقدم المصنّفات في النغم وعلم الموسيقى، ظهر خلافٌ بين المنظّرين والممارسين، تعصّباً بين أهل العلم وأهل العمل، في هذا المجال .
عصبيّةٌ لم نجد لها اعتدالاً إلّا نادراً عند الممارسين للنغم، الّذين جالُوا في علمه؛ فَقَضَوا الوطر في العلم والعمل استيعاباً فكانت مصنّفاتهم صحيحةً علماً وشارحةً لزمانهم عملاً.
أسفار النسيان
خبط فهمي الرِّيدي كفًّا بكفٍّ وهبَّ واقفًا. رفع ذراعه ولوَّح بيده ثم قال: «هل تعرف أنَّ الحقيقة ما هي إلا إعادة تركيب الواقع في الأذهان؟ ولذلك ففيها ترجيحٌ لكفَّة الماضي، وأنا للأسف ضاع مني ذلك الماضي». سألتُه عمَّا يقصد بكلامه، فشرد بعيدًا ثم ابتسم ابتسامةً واهنةً وقال: «إن كانتِ الحقيقة لا وجودَ لها إلا فيما وقع فعلًا، فما جدواها؟».
يهود مصر 1 : التاريخ السياسي
يتناول الكتاب التواجد اليهودي في مصر منذ محمد علي إلى نهاية عهد الملك فاروق، حيث كانت أعداد اليهود المصريين لا تتجاوز سبعة آلاف، ومع التحديث في عهد محمد علي وإسماعيل بدأ تدفق الأجانب إلى مصر وخاصة اليهود؛ حيث وجدوا فيها أرضًا خِصْبةً للاستثمار والثراء في ظل المحاكم المختلطة والامتيازات الأجنبية.
يهود مصر 2 : التاريخ الاجتماعي والاقتصادي
يعرض الكتاب فترة مُهمَّة من تاريخ مصر وموقف المجتمع المصري من اليهود، فمع الانفتاح على الغرب في عصر محمد علي، تدفَّق على مصر كثيرٌ من الأجانب، كان منهم أعدادٌ من اليهود، حيث كانت مصر مَطْمعًا لكثيرٍ منهم للقدوم إليها وهم يراودهم حُلْم الثراء في ضوء المحاكم المختلطة والامتيازات الأجنبية، حتى بلغت أعداد اليهود في الثلاثينيَّات من القرن الماضي قرابة ستين ألفًا، تمتَّعُوا بالرفاهية في ظِلِّ تَسامُحٍ دينيّ ممتاز.
القاهرة مؤرخة : فقرات من تاريخ وعمران المدينة عبر الزمن – الجزء الأول
يُعدُّ هذا الكتابُ مجموعةً من المقالاتِ كتبها بعضُ عُشَّاق القاهرة، علماء وكُتَّابٌ من الكبار والشباب، أدباءٌ ومُؤرِّخون وجغرافيُّون وأثريُّون وصحفيُّون ومعماريُّون ركَّزوا على حالة القاهرة من منظورين؛ الأول تاريخيٌّ والثاني تمثيليّ. ويقدم الجزءُ الأولُ من الكتاب فقراتٍ من تاريخ وعُمْرَان المدينة عبرَ الزَّمَن، ويتبعُه الجزءُ الثاني الذي يقدم مشاهد من ثقافة وتمثيل المدينة عبرَ الزمن.
القاهرة مؤرخة : مشاهد من ثقافة وتمثيل المدينة عبر الزمن – الجزء الثاني
يُعدُّ هذا الكتابُ مجموعةً من المقالاتِ كتبها بعضُ عُشَّاق القاهرة، علماء وكُتَّابٌ من الكبار والشباب، أدباءٌ ومُؤرِّخون وجغرافيُّون وأثريُّون وصحفيُّون ومعماريُّون ركَّزوا على حالة القاهرة من منظورين؛ الأول تاريخيٌّ والثاني تمثيليّ. ويقدم الجزءُ الأولُ من الكتاب فقراتٍ من تاريخ وعُمْرَان المدينة عبرَ الزَّمَن، ويتبعُه الجزءُ الثاني الذي يقدم مشاهد من ثقافة وتمثيل المدينة عبرَ الزمن.
تقاليد التراث : عن الهوية والعمارة والعمران ما بين الأصيل والمقلد والمتخيل
تقاليد التراث هو استمرار لمشروع دكتور نزار الصيَّاد في دراسته عن التقاليد في البيئة العمرانية. يحاول الصياد هنا زعزعة الاعتقاد بأن التقاليد هي مجرد نتاج التاريخ وحركة التوريث. دون إغفال التوازي بين التاريخ والتقاليد، يدحض الخطابات المعيارية التي تصور التقاليد كمفهوم قائم على المكان، والزمن، وكإرث ثابت من الماضي.
عبد الناصر ويهود مصر
الكتاب يعرض لفترة مهمة في تاريخ مصر وموضوع أثار جدلاً من ادعاءات أن اليهود تم طردهم وتعذيبهم في فترة الرئيس عبد الناصر، وتناولته أقلام إسرائيلية بل ذكرته بعض كتابات مصرية. وأنا لا أقيم التجربة الناصرية، ولكني أعرض لموقف الثورة وعبد الناصر من يهود مصر، والحقيقة التي تثبتها الوثائق التاريخية وقوائم التعداد الرسمية أن أكثر من 65% من اليهود قد خرجوا من مصر قبل الثورة ولهذا أسبابه..
اليهود في العالم العربي
يتناول الكتاب وضع اليهود في العالم العربي والإسلامي في فترة العصور الوسطى التي تبدأ من الفتح الإسلامي إلى قدوم العثمانيين، وكان واقع كتابته ما كتبه المؤرخ مارك كوهين أن تاريخ اليهود لم تتناوله إلا دراسات أكاديمية عربية محدودة، ورأيتُ أن أجعل الدراسة في شكل موسوعة تشمل كل ما يتصل بيهود العصور الوسطى من أصولهم وصلتهم ببيت المقدس واندماجهم، بجانب تفنيد نظريات الاضطهاد التي لا زالت تحرك اليهود إلى العصر الحديث.
عشبة ومطر
عشبة ومطر ذاكرة إنسان بَرِئَ من عنف السياسة والمال والاقتصاد عاش على صدر شواطئ وطنه حالما بكسرة عنفوان، غامر مع أمواج بحره ليرى ضوء اليقين، وتوجه للصحراء ليلبس لغة الضاد وجاهد ليبقى صوت الإيمان بذاكرته مسارًا للنور، ولكن هاجمه الموت وذهب ليقين آخر.
ولدن
إلى متى سنجلس في أروقتنا المعمدة، نمارس فضائل بالية عديمة الجدوى، أي عمل سيجعل لا صلة لها بالموضوع المتناول ؟ وكأن المرء سيستهل يومه بالصبر على احتمال الأذى ويوظف رجلاً لعزق بطاطسه؛ وفي الظهيرة يذهب الممارسة الحلم والإحسان المسيحيين على حين ينتوي تعمد الخير تفكر في الفخر الصيني ورضا البشرية الراكد عن ذاتها.
المشترك الإبراهيمي والحوار الحضاري
ثمة فارق حاسم لا بد من تفكره ووعيه، بين الحدس الباطني والإدراك المعرفي فيما يتعلق بقضية الاعتقاد الديني. فالدين، وليكن (أ) لدى المؤمن به هو حَدْس باطني، جزءٌ من هويته الداخلية، لا يمكن الانفصال عنه، فالشعور باليقين إزاءه يبقى أمرًا طبيعيًّا. ولكن هذا الدين نفسه، بالنسبة إلى شخصٍ آخر يتبع الدين (ب) أو لا يتبع أي دين، فمجرد حقيقة خارجية، يسعى إلى التعرف إليها باعتبارها موضوعًا لإدراكه، يحق له أن يطرح حولها أسئلة ويفترض إجابات، لكن دون الجزم بصحتها، وإلا استحال دوجماطيقيًّا، يفرض نفسه على ضمائر الآخرين.