السلطة في الإسلام ج1 : العقل الفقهي السلفي بين النص والتاريخ

4.000 د.ك

لقد أصبح «السلف» – وهو تعبير غامض يحتاج إلى الضبط والتحديد – مصدراً للتشريع بما يخالف الشريعة. ففعل «السلف» الذي وافق على الانقياد لأنظمة فاسدة يصبح «دليل» حكم بجواز ذلك الانقياد، وهذا نموذج لعلاقة التاريخ السياسي بتاريخ الفقه، نموذج ليس فقط لتنحية النص، بل لطريقة رسمه وإنشائه وتكوينه.

السلطة في الإسلام ج2 : نقد النظرية السياسية

4.000 د.ك

أما هذا الكتاب فيقدّم تاريخ النظرية السياسية بالتوازي مع تاريخ الصراع السياسي، وكيف كانت تتكون النظرية السياسية كردود أفعال على تداعيات العلاقة بين أطراف الثالوث السياسي المكوّن من حكومة «سنيّة» وتيارين معارضين: الشيعة والخوارج.