غوستاف لوبون (7 مايو 1841 – 13 ديسمبر 1931) (بالفرنسية: Gustave Le Bon) طبيب ومؤرخ فرنسي. عمل في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا. كتب في علم الآثار وعلم الانثروبولوجيا وعني بالحضارة الشرقية. من أشهر آثاره: حضارة العرب وحضارات الهند و«باريس 1884» و«الحضارة المصرية» و”حضارة العرب في الأندلس” و«سر تقدم الأمم» و«روح الاجتماع» الذي كان انجازه الأول. هو أحد أشهر فلاسفة الغرب وأحد الذين امتدحوا الأمة العربية والحضارة الإسلامية. لم يسر غوستاف لوبون على نهج معظم مؤرخي أوروبا، حيث اعتقد بوجود فضلٍ للحضارة الإسلامية على العالم الغربي.
ولد في مقاطعة نوجيه لوروترو بفرنسا عام 1841م. درس الطب، وقام بجولة في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا. اهتم بالطب النفسي وأنتج فيه مجموعة من الأبحاث المؤثرة عن سلوك الجماعة، والثقافة الشعبية، ووسائل التأثير في الجموع، مما جعل من أبحاثه مرجعًا أساسيًّا في علم النفس، ولدى الباحثين في وسائل الإعلام في النصف الأول من القرن العشرين.
وقد أسهم في الجدل الدائر حول المادة والطاقة، وألف كتابه «تطور المواد» الذي حظي بشعبية كبيرة في فرنسا. وحقق نجاحًا كبيرًا مع كتابه «سيكولوجية الجماهير»، ما منحه سمعة جيدة في الأوساط العلمية، اكتملت مع كتابه الأكثر مبيعًا «الجماهير: دراسة في العقل الجمعي»، وجعل صالونه من أشهر الصالونات الثقافية التي تقام أسبوعيًّا، لتحضره شخصيات المجتمع المرموقة مثل: «بول فالري»، و«هنري برغسون»، و«هنري بوانكاريه».
عُرف بأنه أحد أشهر فلاسفة الغرب الذين أنصفوا الأمة العربية والحضارة الإسلامية، فلم يَسِر على نهج مؤرخي أوروبا الذين صار من تقاليدهم إنكار فضل الإسلام على العالم الغربي. لكن لوبون الذي ارتحل في العالم الإسلامي وله فيه مباحث اجتماعية، أقرَّ أن المسلمين هم مَن مدَّنوا أوروبا، فرأى أن يبعث عصر العرب الذهبي من مرقده، وأن يُبديه للعالم في صورته الحقيقية؛ فألف عام 1884م كتاب «حضارة العرب» جامعًا لعناصر الحضارة العربية وتأثيرها في العالم، وبحث في أسباب عظمتها وانحطاطها وقدمها للعالم تقديم المدين الذي يدين بالفضل للدائن. توفي في ولاية مارنيه لاكوكيه، بفرنسا 1931م.
اليهود في تاريخ الحضارات الأولى
2.500 د.كمع نشوء الدول الحديثة وتبلور فكرة القومية، كان لظهور هذه الممالك والنظم العرقية الجديدة وقع شديد على الجماعات اليهودية في أوروبا، فوجدوا أنفسهم في .مفترق طرق، حيث كان العالم من حولهم يتحوّل، بينما ظلوا يرزحون في عزلة دينية واجتماعية لا يعرفون غيرها. فما إن تأسست الدول على أسس عرقية صارمة
حياة الحقائق : الحقائق التي لا تزال ممتنعة والوجوه المجهولة للمعرفة
4.000 د.كبين طيات هذا الكتاب، يغوص غوستاف لوبون في أعمق أسرار النفس الإنسانية وألغاز الكون، ليعيد تشكيل رؤيتنا للعالم من حولنا. “حياة” “الحقائق ليس مجرد مؤلف علمي أو فلسفي، بل هو رحلة فريدة تسبر أغوار المعتقدات الدينية والأخلاق الجمعية وتستعرض تطور الفلسفة والعلوم بتأمل عبقري.
سيكولوجية الحروب الكبرى
5.000 د.كيعرض لوبون الآثار النفسية والاجتماعية التي تركتها الحرب الكبرى على أوروبا، مثل تدمير القيم التقليدية، وتأجيج النزعات القومية، وبروز أزمات أخلاقية واجتماعية. كما يتناول تأثير الحرب على تطور المجتمعات الحديثة ودورها في إعادة تشكيل السياسة الدولية.
روح السياسة : نزاع الإنسان على الارض عسكريا واجتماعيا واقتصاديا
5.000 د.كهكذا، يخط «غوستاف لوبون في هذا الكتاب أكثر من مجرد سرد تاريخي؛ هو قصيدة مريرة صور فيها بشجاعة ملامح الحروب الفكرية والنفسية التي خاضتها الأمم في صراعها الطويل على السلطة، وفى مواجهة العوائق التي تحول بينها وبين تحقيق الحرية.
حضارات الهند (الجزء الأول والثاني)
8.000 د.كيعرض لنا العلَّامة «غوستاف لوبون» في كتاب «حضارات الهند» عرضًا تاريخيًّا شاملًا بالتحليل والنقد لتطورات النظم الدينية والاجتماعية في الهند وعوامل هذه .التطورات، ويبحث أيضًا في الحوادث التاريخية والحادثات الطبيعية، ويبعث الأجيال الغابرة بما انتهى إليه من الكتابات والنقوش والرسوم
روح الثورات : الثورة الفرنسية
3.000 د.كيوحي عُنوان الكتاب بأنه ليس مجرد سرد تاريخي للثورة الفرنسية بوصفها عارضًا تاريخيًّا أو انقلابًا سياسيًّا، بل رؤية عميقة لفلسفة الثورة من حيث كونها ظاهرة .اجتماعية نابعة من نضج معرفي يتنامى بشكل لا شعوري، فنفذ الكتاب إلى ما يكمن وراء الضجة من أخلاق ومشاعر ورؤية الجماعات والخلايا الثورية
سيكولوجية الجماهير
3.000 د.كصدر كتاب “سيكولوجية الجماهير” أو “علم نفس الجماهير” لصاحبه غوستاف لوبون 07 ماي 1841 – 13 ديسمبر 1941؛ طبيب ومؤرخ (فرنسي) في العام 1895، وسط أجواء سياسية مشحونة وتغيرات جيواستراتيجية قلبت فرنسا، بل والقارة الأوروبية العجوز برمتها، رأساً على عقب.
التطور الراهن للعالم : أوهام وحقائق 1927
4.000 د.كيرى لو بون أنّ الحروب القادمة لن تكون حكرًا على السّلاح. بل يذهب أكثر من ذلك، معتبرًا أنّ الحروب الاقتصاديّة أشدّ قساوة وضراوة. في هذا السّياق، يعترف الكاتب أنّه لو اكتفت ألمانيا، في خضمّ الحرب العالميّة الأولى، بشنّ حرب اقتصاديّة من دون اللّجوء إلى حرب عسكريّة، لكانت هي المنتصرة اليوم، وَلَمُنِيَ الحلفاء بهزيمة نكراء.
تحول الشعوب الزهني : التبعات الأولى للحرب 1916
5.000 د.كيندرج هذا الكتاب في سياق التوضيح المفهومي لكتاب دروس سيكولوجية من الحرب الأوروبية . وعليه ، إذا أكثر لو بون في الأول من إيراد مجموعة من الرسائل والبرقيات كي يقف على حقيقة ما جرى قبل اندلاع الحرب العالمية ، فإنه عمد في هذا الكتاب إلى تبين التبعات الاستشرافية التي يمكن أن تنجم عنها.إن التحول الذهني هو القيمة التي ينعقد عليها تطور أي بلد .
روح الثورات والثورة الفرنسية
4.000 د.كيخوض لوبون عبر هذا الكتاب في الثورة بوصفها ظاهرة عامّة ناتجة عن تراكم معرفي ونضج اجتماعي شامل ينمو بشكل غير محسوس، ويرى المؤلّف فلسفة الثورة متمثلةً بكونها عقيدة داخل النفوس تختلف أو تتفقُ مع الأعراف الاجتماعية والعقائد الدينية لكنها بالنهاية نتاج جهود جماعية تتنافر في منابعها وتتآلف في سبيل الرؤيا السامية: التغيير إلى الأفضل.
فلسفة التاريخ
3.000 د.كيعد هذا الكتاب آخر ما ألّفه غوستاف لوبون، فقد أتمّه قبل عام من وفاته، ويشتغل فيه على مفاهيم عامّة لفلسفة التاريخ؛ ونعني بها تفسير التاريخ الإنساني من وجهة نظر فلسفية. فالتاريخ، كما هو معلوم، يحوي مجموعة من المبادئ العامة التي تُكوّن فلسفته؛ والتي قد تتبدل بشكل طردي مع تغير تلك المبادئ.
إرتيابات الوقت الراهن 1923
2.500 د.كالحقّ أنّ الكاتب يستشرف ملامح حقبة جديدة بالتّمام. ولهذه الغاية، لم يكتفِ بمعالجة الأطر السياسيّة والاقتصاديّة والسيكولوجيّة، كما كان دأبه في الكتب السّابقة، بل عمد كذلك، إلى حَشْدِ جملةٍ من المفاهيم الفلسفيّة، والأفكار العلميّة، في محاولة منه لتقصّي المسألة العالميّة بعامّة، والأوروبيّة بخاصّة، من كافّة جوانبها.