أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه «الأيام» الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم. درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذا للتاريخ ثم أستاذا للغة العربية. عمل عميدا لكلية الآداب، ثم مديرا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).

فصول مختارة من كتب التاريخ

7.000 د.ك

إننا أمام سرد شامل وموجز لأهم وأبرز مراحل التاريخ العربي بتقديم طه حسين، وفيه يدعو القارئ للتعامل مع المرويات التاريخية بعقلية نقدية علمية تبحث عن تنوع وجهات النظر التي يختار أصحابها من الوقائع التاريخية ما يمكن أن يؤيد أفكارهم ومذاهبهم، وهذا التوجه من بعض المؤرخين يتطلب مراجعة وفهما لأسباب الاختيار وطرق العرض واللغة التي يمكن أن تأخذ فكر القارئ ناحية أيدولوجيا المؤرخ.

الأيام (الجزء الأول والثاني)

3.000 د.ك

كان مطمئنًا إلى أن الدنيا تنتهي عن يمينه بهذه القناة، التي لم يكن بينه وبينها إلا خطواتٌ معدودة… ولمَ لا وهو لم يكن يرى عرضَ هذه القناة، ولم يكن يقدّر أن هذا العرض ضئيل بحيث يستطيع الشاب النشيط أن يثب من إحدى الحافتين فيبلغ الأخرى.

الأيام (الجزء الثالث)

2.500 د.ك

“وإنه لفي هذه الحياة الحلوة المُرة القاسية اللينة، التي يحبّها أحيانا كأشدّ ما يكون الحب، ويضيق بها أحيانا أخرى كأشدّ ما يكون الضيق، وإذا الحياةُ تبتسم له فجأة في يوم من أيام الربيع ابتسامةً تغيّر حياته كلها تغييرًا.

دعاء الكروان

2.500 د.ك

منذ ذلك الوقت تمّ العهدُ بينك وبيني أيها الطائر العزيز على أن نذكر هذه المأساة، كلما انتصف الليل، حتى نثأر لهذه الفتاة التي غودرت في هذا الفضاء، ثم نذكر هذه المأساة كلما انتصف الليل بعد أن نظفر بالثأر، ليكون في ذكرنا إياها وفاءٌ لهذه النفس التي أُزهقت، ولهذا الدم الذي سُفك.

الوعد الحق

2.500 د.ك

“يقول أبو حذيفة للفتى في طريقهما إلى الدار: ويحك يا عنسي! إني لأرى فيك استخفافًا بآلهتنا وازورارًا عنها. أفتراك لم تنس آلهة عنس بعدُ، ولم ترد أن يخلصَ قلبُك لغيرها؟ فيقول الفتى: بأبي أنتَ يا أبا حذيفة! والله ما ذكرتُ آلهة عنس قط؛ فأنساها اليوم أو أستبقي ذكرها في قلبي، وما أعرف أني غدوتُ عليها مُصبحًا أو رحتُ إليها مُمسيًا، أو آمنتُ لها بسلطانٍ.

الشيخان

2.500 د.ك

والأحداث الكبري التي كانت أيام الشيخين خطيرة في نفسها,تبهر الذين يسمعون الذين يسمعون أنبائها أو يقرؤونها,فليست في حاجة إلي أن يتكثر في روايتها .المتكثرون,,ولا إلي أن يحيطها الرواة بما أحاطو بها من الغلو والإسراف..فردوُّ العربي إلي الاسلام بعد أن جحدوه

حديث الأربعاء (ثلاثة أجزاء)

7.500 د.ك

وإنما أسمى هذه الأسطر مقدمة لأن الناس تعودوا تسمية مثلها مثل هذا الاسم، فليست هى فى حقيقة الأمر مقدمة وما كان مثل هذا السفر ليحتاج إلى مقدمة، وقد قرأ الناس فصوله كلها فى “السياسة” و”الجهاد” فهم يعرفونها بأنفسهم ولا يحتاجون إلى أن يقدمها إليهم أحد. وما كان هذا السفر ليحتاج إلى مقدمة وأنت لا تكاد تقرأ فصلا من فصوله إلا وجدت فيه مقدمته الخاصة.

الأيام

4.000 د.ك

قُدِّرَ ﻟ «طه حسين» أن تنطفئ مصابيح نظره، ولكن قلبه كان نبراسًا يضيء قلبه. إنه ذلك الطفل الذي تملكه اليأس من الحياة ودفعه إلى الانتحار، ثم تحول إلى شخصية استثنائية ربما لن تتكرر، وحقق ما عجز عنه ملايين من المبصرين.

الوعد الحق

2.500 د.ك

هؤلاء المستضعفون في الأرض.. جـاء الإسلام فنفخ فيهم من روحه، وأشعرهم بكيانهم الإنساني الكريم الذي لا يتأثر ببياض ولا سواد، ولا يخضع لنظـام جائر، يقيم السدود بين الأحرار والعبيد..

في الأدب الجاهلي

3.000 د.ك

مما لا شك فيه أن هذا الكتاب أثار من الجدل ما جعله يُعدُّ من أشهر كتب القرن العشرين؛ ففيه قال المؤلف بعدم شرعية بنوة «الشعر الجاهلي» إلى عصره، وأنه منتحل من عصر صدر الإسلام.

دعاء الكروان

3.000 د.ك

ما زالت أصداء صوت الكروان تتردد على صفحات طه حسين رغم بعد الزمن، فكروانه الذي سطر من خلاله هذه القصة الإنسانية المعبرة عن حال المجتمع المصري في تلك الآونة، كروانه ذاك، كان رمزاً لأنثى تصدح بأحزانها عبر المدى، لا من مجيب سوى الصمت وترجيع الصدى والصمت.

المعذبون في الأرض

2.500 د.ك

برع «طه حسين» هنا في تصوير مشاهِد عِدَّة من الواقع المصري الأليم في أربعينيات القرن الماضي، واقع استشرى فيه الفقر والجهل والطبقية، مجتمعٌ لا يحفل بغير ذي مال، ولا ينظر لهؤلاء الذين قُدِّر لهم الحياة معذَّبِين.