إن علم اجتماع المعرفة من التخصصات الحديثة جداً، ولم يتطور ويعترف به على هذا النحو إلا خلال العقد الأخير أو نحو ذلك. ووفقاً لأسسه الأساسية، لا بد أن ننظر إلى العقل البشري على أنه أداة لخدمة الإنسان في صراعه من أجل الوجود وليس مرآة ناصعة للحقيقة المطلقة فلإنسان لا يرى الأشياء كما في الواقع، بل كما تبدو من جانب واحد له هو واقف في موقعه الثقافي والاجتماعي ومنهمك بحالته النفسية الخاصة إلى جانب ذلك، عادةً ما يتأثر عقل الإنسان بانتمائه الطبقي ووضعه الاجتماعي.
وعادة ما يكون للطبقات المتعارضة منظومات قيم متعارضة؛ فما تراه هذه جيداً قد يكون سيئاً لتلك. فمثلاً، بينما ينظر الأغنياء إلى أو إلى أي نوع من الحركات الاجتماعية على أنها جريمة عقوبتها الإعدام لأنها تهدد السلم العام أو تعكر صفو النظام العام الذي هو برأيها أمر إلهيَ، قد يرى الفقراء في الثورة حدثاً مباركاً أو عملاً إلهياً “أحياء” العدالة الاجتماعية “القديمة”. آ
يبدو تحيز ابن خلدون القوي كان أحد أهم عوامل إبداعه العلمي؛ فمن خلال هذا التحيُز استطاع أن يرى ما لم يستطيع الاّخرون رؤيته، وسنلاحظ فيما بعد أن معاصريه كانوا مكبلين عندما درسوا الظواهر الاجتماعية بتصوراتهم “المثالية” وأحكام تفكيرهم الطبقية، في حين عبر ابن خلدون تلك القيود بسبب وضعه الطبقي المتميز وسيرته السياسية العاصفة إلى الجانب الاّخر من التل الذي استطاع أن يؤسس فيه رأياً خاصاً به. ولذل، فإن خطَة الدراسة الحالية تدعو إلى شن هجوم غير مباشر إلى حد ما على نظريات ابن خلدون الاجتماعية.
وسنخصص جزءاً كبيراً من النقاش لدراسة الآراء المتناقضة ومنظومات القيم التي ميزت زمانه ومكانه؛ فقد وجدنا أن نظريته لا يمكن أن تفهم فهماً كاملاً دون أن نقوم بذلك. ومن خلال مناقشة شاملة لأهم معالم الاّيديولوجيا المختلفة وأساليب التفكير التي سبقت ظهور كتاب ابن خلدون، سنتمكن من تسليط المزيد من الضوء على نظرياته.
The Identicals
5.500 د.ك
إن علم اجتماع المعرفة من التخصصات الحديثة جداً، ولم يتطور ويعترف به على هذا النحو إلا خلال العقد الأخير أو نحو ذلك. ووفقاً لأسسه الأساسية، لا بد أن ننظر إلى العقل البشري على أنه أداة لخدمة الإنسان في صراعه من أجل الوجود وليس مرآة ناصعة للحقيقة المطلقة فلإنسان لا يرى الأشياء كما في الواقع، بل كما تبدو من جانب واحد له هو واقف في موقعه الثقافي والاجتماعي ومنهمك بحالته النفسية الخاصة إلى جانب ذلك، عادةً ما يتأثر عقل الإنسان بانتمائه الطبقي ووضعه الاجتماعي.
عنوان قسم رئيسي
سارع واحصل على خصومات على جميع الكتب لدينا
قسيمة_التخفيض_15
6.000 د.ك
4 متوفر في المخزون
4 متوفر في المخزون
الترقيم الدولي : 9789933583415
18
من الزوار يشاهدون هذا المنتج الآن!
- معلومات المنتج
دار النشر: | دار الوراق للنشر والتوزيع |
المؤلف: | د. علي الوردي |
دولة النشر: | Iraq , Lebanon , United Kingdom |
عام النشر: | 2018 |
الترقيم الدولي: | 9789933583415 |
- بيانات أخري
مترجم: | د. أنيس عبدالخالق محمود |
الصفحات: | 440 |
نوع الكتاب: | Hardbook |
تغليف الكتاب: | Softback |
التصنيف: | التاريخ و العلوم , العلوم الإجتماعية , الكتب العربية , العلوم الإجتماعية , علم الإجتماع |
وصف المنتج
- تسوق من مكتبة ذات السلاسل
اشتريه الأن
اشتريه الأن
- أسرع طريقة للتوصيل
ستقوم شركات الشحن الخاصة بنا بتوصيل طلبك لعنوانك الفعلي
في خلال
1-2 أيام
- توصيل البريد السريع DHL
سوف تقوم شركة DHL بالتوصيل إلى العنوان المحدد
في خلال
1-2 أيام
- توصيل بواسطة Aramex
سوف تقوم شركة Aramex بالتوصيل إلى العنوان المحدد
في خلال
4-6 أيام
- الدفع اّمن 100%
- تطبق الشروط والأحكام
وسائل الدفع :
أراء العملاء
تم التقييم 0 من 5
0 مراجعة
تم التقييم 5 من 5
0
تم التقييم 4 من 5
0
تم التقييم 3 من 5
0
تم التقييم 2 من 5
0
تم التقييم 1 من 5
0
كن أول من يقيم “نظرية المعرفة عند ابن خلدون” إلغاء الرد
التعليقات
مسح الفلاترلا توجد مراجعات بعد.